كندا: حفل تراثي حاشد بمناسبة يوم الأرض الخالد

1٬047 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2015 - 2:39 صباحًا
كندا: حفل تراثي حاشد بمناسبة يوم الأرض الخالد

مونتريال ( موقع رؤيا الاخباري )- نظمت الجمعية الثقافية التضامنية الفلسطينية الكندية (DSTT) يوم السبت الرابع من أبريل / نيسان الجاري ، وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في كندا ودائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية حفلا تراثيا وثقافيا فلسطينياً بامتياز في مدينة مونتريال بمقاطعة الكيبك الكندية، وذلك على شرف الذكرى الـ39 ليوم الأرض الخالد الذي صادف في الثلاثين من آذار / مارس المنصرم.
واكتظت القاعة التي أقيم فيها الاحتفال بالحضور من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنين الكنديين، وبمشاركة سفير دولة فلسطين في كندا الدكتور سعيد حمد ، والسيد مروان عبدالله من الغرفة التجارية الفلسطينية ، والسيدة نورا التاجي ممثلة برنامج رعاية الطفل، وممثلين رسميين كنديين من الفيدرالية ومن مقاطعة الكيبك.

أفتتح الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا ، لتبدأ بعدها أولى الفعاليات بعرض تراثي كبير للثوب الفلسطيني بأشكاله وتطريزاته المتنوعة ، تناوبت عليها العديد من الفتيات المتضامنات مع قضية فلسطين ومن جنسيات مختلفة على عرض الأثواب أمام الحضور ومنشأ كل ثوب من المدن الفلسطينية المختلفة ، في مبادرة ثقافية تهدف لتعريف الحضور بالتراث الفلسطيني الأصيل المتجذر في أرض فلسطين ولا سيما الثوب الفلسطيني في رسالة واضحة وجلية تعبر عن تمسك الفلسطيني بأرضه وتراثه وتاريخه.
وألقى سفير دولة فلسطين في كندا د. سعيد حمد كلمة في الحفل ، حيث نقل خلالها تحيات الرئيس الفلسطيني وتشجيعه ومباركته لمثل هذه الفعاليات الثقافية التي تعكس تاريخ وتراث شعبنا ، كما تقدم السفير بالشكر والتقدير للقائمين على الحفل وحيا الحضور لمشاركتهم وتطرق السفير في كلمته ليوم الأرض الخالد وأهميته ورمزيته لدى شعبنا والتضحيات الجسام التي بذلها في سبيل الحفاظ على أرضه والتمسك بها.
ثم ألقيت بعدها العديد من الكلمات أبرزها كلمة منسق الجمعية الثقافية (DSTT ) طارق طه ، وكلمة رئيس مقاطعة الكيبك ، وكلمات أخرى ، حيث عبر المتحدثون عن إعتزازهم بمسيرة نضال الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه وبتراثه وتاريخه المتجذر في فلسطين من قدم التاريخ ، كما أكدوا على ضرورة تحمل العالم مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني لإنهاء أطول إحتلال عرفته البشرية في العصر الحديث ، والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.
وقدمت فرقة موسيقية العديد من الفقرات الفنية والأغاني الوطنية التراثية على وقع الدبكة الفلسطينية حيث تفاعل معها الحضور ، والتفوا في حلقات دبكة.
وأكد طارق طه منسق الجمعية الثقافية لدائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، على أن هذه الفعالية تأتي ضمن الفعاليات الوطنية والثقافية التي تعكف الجمعية على تنظيمها في المناسبات الوطنية، وخصوصا بعد نجاحها العام الماضي بزيارة الوطن فلسطين وتقديم أطول علم فلسطيني موقع بعشرات الألاف من المتضامنين كهدية رمزية لشعبنا ووطننا بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربين ونصبه على ضريح الشهيد القائد ياسر عرفات في الذكرى العاشرة لاستشهاده.
وأشار طارق طه لفعالية عرض الثوب الفلسطيني ، مؤكداً أنها رسالة ثقافية فلسطينية تسليط الضوء على التراث الفلسطيني الأصيل ، ليكون رسالة ثقافية أمام العالم تجسد وترسخ الكينونة الفلسطينية الأزلية في وطننا فلسطين ، وتعطي في نفس الوقت رسالة تمسك الفلسطيني بأرضه وتراثه وتاريخه ، مهما حاول الاحتلال طمس الحقائق وتزييف التاريخ الفلسطيني الكنعاني.
وقدم منسق الجمعية الثقافية شكره وتقديره لكل من شجع وساهم في إنجاح هذه الفعالية وخصوصاً سفارة دولة فلسطين في كندا ، ودائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ، وأبناء الجالية الفلسطينية والمنظمات والجمعيات الكندية المتضامنة والنشطاء من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.