كادحات وملهمات على وشك تغيير العالم.. شابات على عتبة التاريخ

284 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2020 - 10:23 صباحًا
كادحات وملهمات على وشك تغيير العالم.. شابات على عتبة التاريخ

غزة (اتحاد لجان العمل النسائي)

في ظل تدهور الأوضاع البيئية والاجتماعية في العالم، لم تقف هؤلاء الشابات مكتوفات الأيدي بل ناضلن للدفاع عن العالم وضمان غد أفضل. إنهن الجيل القادم، بحسب ما وصفتهن الكاتبة تامارا غاين في تقرير بمجلة “ريدرز دايجست” الأميركية، تعرف إليهن:

تمردت مغنية الراب الأفغانية سونيتا علي زاده على أعراف مجتمعها، حيث فرّت من أسرتها التي كانت ستزوّجها وهي لا تزال قاصرة.

تبعا لذلك، ألفت سونيتا أغنية “عرائس للبيع” كوسيلة للفت أنظار الناس إلى هذه الظاهرة، لوضع حد لمثل هذه الجرائم المسلطة على الفتيات، وتمكين الضحايا الأخريات من إسماع صوتهن لإنهاء ممارسة تزويج القاصرات.

أسرت بانا العابد -ذات السبعة أعوام- العالم، عندما بدأت التغريد عن كفاح أسرتها للبقاء على قيد الحياة أثناء الحرب في حلب بسوريا.

وقد نشرت بانا مؤخرا كتابا بعنوان “عزيزي العالم: قصة فتاة سورية عن الحرب ومناشدة السلام”، تتحدث فيه عن السلام وأهمية تعليم الأطفال، ولا سيما في البلدان التي مزقتها الحرب.

صوفي كروز.. تدافع عن المهجرين

وجهت المواطنة الأميركية صوفي كروز رسالة باهرة إلى بابا الفاتيكان فرانشيسكو، أعربت فيها عن خشيتها من ترحيل والديها والمهاجرين غير النظاميين من المكسيك، وطلبت منه التحدث إلى رئيس البلاد باسمهم.

وتواصل كروز التحدث نيابة عن العائلات التي لا يتمتع أفرادها بوثائق هجرة رسمية، وطرح هذه القضية أمام المحكمة العليا والترويج لها في الحراك النسائي بواشنطن.

تعد ملالا يوسفزي (22 عاما) واحدة من أشهر دعاة تعليم الإناث في العالم، وقد بدأت تتحدث عن حق الفتيات في التعليم عندما كانت فتاة صغيرة في باكستان.

بحلول عام 2012، كانت ملالا ضحية لمحاولة اغتيال نتيجة دفاعها عن حقوق المرأة، لكنها لم تتراجع وأنشأت صندوق ملالا، وهي منظمة خيرية تعمل على مساعدة الفتيات على تحقيق أهدافهن التعليمية.

والجدير بالذكر أنها حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2014، وكانت أصغر من ينالها.

غريتا ثونبرغ.. الانتصار للبيئة

ناضلت الناشطة البيئية غريتا ثونبرغ (17عاما) لتوعية العالم والأطراف الفاعلة بمدى خطورة الكارثة البيئية التي تحل بكوكبنا جراء التغير المناخي.

وفي عام 2019، تصدرت ثونبرغ عناوين الصحف لخطابها القوي في الأمم المتحدة، كما توّجت بلقب شخصية العام في مجلة “تايم“.

شخصت غريس كالوود بمرض لمفوما هودغكين (سرطان في الجهاز الليمفاوي)، عندما كانت في السابعة من عمرها، وعقدت العزم بسبب ما مرت به على جعل العالم مكانا أفضل.

في عام 2012، أنشأت غريس حركة “وي كانسيرف” غير الربحية، وهي مخصصة لمساعدة الأطفال المشردين أو المرضى أو الذين يعيشون في دور الرعاية. حاليا تبلغ كالوود 15 عاما، وقد قدمت مؤسستها تبرعات عينية تزيد قيمتها على 300 ألف دولار لصالح الأطفال في جميع أنحاء العالم.

كلوي تومسون كانت قلقة جدا بشأن حياة المشردين في مجتمعها، ورغم صغر سنها، كانت مصممة على مساعدتهم.

أنشأت كلوي منظمة تدعى “كلوي كاريس” لمساعدة المحتاجين، ووزعت “حقائب كاري” المصنوعة يدويا التي تحتوي على جوارب ومستلزمات نظافة ومنتجات خاصة بالحيض تكفي لمدة ثلاثة أشهر.

إيما غونزاليس.. السيطرة على السلاح

إثر الفاجعة التي حدثت في مدرسة مارغوري ستونيمان دوغلاس الثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا الأميركية عام 2018، أنشأت الناجية من عملية إطلاق النار الجماعي إيما غونزاليس منظمة “نافر أغاين” لمناهضة أعمال العنف والسيطرة على السلاح في الولايات المتحدة، وهي تواصل الكفاح لإلهام العالم والسير على خطاها.

أميكا جورج.. وتحقيق المساواة

عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، علمت أميكا جورج أن ما يقارب 10% من الفتيات في المملكة المتحدة أُجبرن على التغيب عن المدارس بانتظام، لأنهن لم يستطعن شراء منتجات الدورة الشهرية.

ولذلك أسست أميكا جورج منظمة “فري بيريود” للدعوة إلى توفير هذه المنتجات مجانا في جميع المدارس والكليات بالمملكة المتحدة، وذلك لضمان متابعة التمتع بحق التعليم لجميع الفتيات وتحقيق المساواة بين الجنسين.

مارلي دياس.. مناصرة السمراوات والكتب

عندما كانت في العاشرة من عمرها، أدركت مارلي دياس أن هناك خللا ما في تعليمها، حيث استمر المعلمون بتكليفها هي وغيرها من الطلاب بقراءة الكتاب نفسه الذي يتمحور حول “صبي أبيض وكلابه” مرارا وتكرارا، مما دفع دياس إلى التساؤل عن مكان وجود جميع الكتب التي تصنف الفتيات السمراوات كشخصية مركزية.

ونتيجة لذلك، قررت دياس جمع ألف كتاب بطلاتها فتيات سمراوات لإرسالها إلى المدرسة، واليوم تبلغ دياس 15 عاما، وقد ساهمت في جمع وتوزيع أكثر من 12 ألف كتاب، كما ظهرت في برامج تلفزيونية على غرار “ذا ألين شو” للدعوة للتنوع في الأعمال الأدبية.

المصدر : الصحافة الأميركية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.