أطفال غزة يحيون يومهم العالمي في وقفة تطالب بالحماية الدولية لهم

545 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 1:55 مساءً
أطفال غزة يحيون يومهم العالمي في وقفة تطالب بالحماية الدولية لهم

نظم اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني وجمعية النجدة الاجتماعية  وقفة جماهيرية بمناسبة يوم الطفل العالمي، شارك فيها العشرات من الأطفال، قبالة مقر المندوب السامي بمدينة غزة ، حمل فيها الأطفال شعارات ويافطات تنادي بحماية براءة الطفولة في فلسطين وتوفير الحياة الآمنة لهم ولأبنائهم جراء تصاعد موجة الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.
وتوجهت مسيرة الأطفال صوب المقر الأممي بغزة، وصدحت أصواتهم المطالبة للعالم الحر بالتحرك لإنقاذ أرواحهم وطفولتهم البريئة من آله البطش والقتل الإسرائيلي، والتي ارتفعت وتيرتها، خلال السنوات الأخيرة في الحروب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وفي ظل الانتفاضة الجماهيرية التي تعم القدس والضفة الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة وما خلفه الاحتلال من شهداء وجرحى ومعتقلين جلهم من الأطفال والنساء.
ورفع الأطفال خلال الوقفة لافتات كُتب على بعضها:” نريد حقنا في الحياة”، و” لا لاستغلال الأطفال” ، وقال أحد الأطفال في كلمة له: إن أطفال غزة، ما زالوا يعانون من آثار الحرب الإسرائيلية الأخيرة ويريدون أن يعيشوا في أمان وسلام واستقرار كباقي أطفال العالم، بعيدا عن الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم”. مضيفاً أن هناك الآلاف من الأطفال فقدوا ذويهم نتيجة الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
بدورها أكدت نوال الدغمة القيادية في اتحاد لجان العمل النسائي ومسؤولة الأنشطة في جمعية النجدة الاجتماعية في كلمتها إنها مناسبة اليوم العالمي للطفل والتي مرت على توقيعها 27 عاماً لاعتمادها كاتفاقية تضمن حق الطفل في الحياة إلا أن أوضاع الأطفال في فلسطين غير جيدة وليست على ما يرام بل أضحت معدومة في ظل ما تشهده الساحة الفلسطينية من احتجاجات ضد الاحتلال .
وأوضحت الدغمة أن الطفل الفلسطيني بات يحمل الهم منذ صغره، وفوق ذلك يتعرضون للقتل والجرح والاعتقال بل والحرق والإعدام الميداني من قبل جنود الاحتلال تحت حجج واهية وسوابق لم يشهد لها التاريخ مثيلا ، مضيفة أن ومع تصاعد الانتفاضة الشعبية أقدمت قوات الاحتلال على إصابة واعتقال ألف طفل قاصر ، وقتل عشرين طفلاً بدم بارد تحت ذرائع وحجج واهية .
وطالبت الدغمة بضرورة التدخل العاجل لحماية الأطفال في فلسطين وتمتعهم بحقوقهم التي كفلها القانون الدولي الإنساني من خلال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل واتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية جنيف الرابعة ، كما طالبت الأمم المتحدة بإلزام إسرائيل باحترام حقوق الطفل الفلسطيني في الحياة والأمن والتعليم وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 44/25 .
ودعت الدغمة لتوحيد الجهود الفلسطينية السياسية والمدنية والعمل من قبل السلطة الفلسطينية للضغط على المجتمع الدولي لحماية الطفولة الفلسطينية من الاعتداء والاعتقال والتعذيب لإجبار إسرائيل على التوقيع على اتفاقية حقوق الطفل .
وأشارت الدغمة إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في صيف 2014 تسبب باستشهاد 2322 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلاً (أعمارهم من شهر إلى 16 عاما)، وجرح (10870) آخرون، منهم (3303) أطفال وفقا لإحصائيات صادرة من وزارة الصحة الفلسطينية.
وأطلق الأطفال في نهاية الوقفة، بالونات في الهواء، ورسموا جداريات تطالب بالاهتمام بـ”حقوق الأطفال الفلسطينيين”.

20

30

40

50

60

24/11/2015

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.