خانيونس : «لجان العمل النسائي» يعقد ورشة اجتماعية حول “العنف الاسري”

284 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2020 - 11:27 صباحًا
خانيونس : «لجان العمل النسائي» يعقد ورشة اجتماعية حول “العنف الاسري”

غزة (اتحاد لجان العمل النسائي)

عقد اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني ” الاطار النسوي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ” بمحافظة خانيونس فرع عبسان الكبيرة  ندوة اجتماعية  بعنوان ‘العنف الاسري في المجتمع الفلسطيني’، حضرها أكثر من 20 سيدة بالفرع.

واستهدفت الندوة البعد الاجتماعي  لواقع واشكال العنف الأسري في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص  ، وإلقاء الضوء على الاثار والابعاد المختلفة لظاهرة العنف الأسري، كما تم استعراض التجارب الناجحة في مناهضة العنف وسبل الاستفادة من هذه التجارب.

وافتتحت الندوة مسؤولة المنطقة القطاعية بالفرع الرفيقة نجلاء قديح  بكلمة ترحيبية والحديث حول برنامج العمل الخاص بالاتحاد ولجان الاختصاص مؤكدة أن الاتحاد يسعى الى تمكين المرأة في كافة المجالات الصحية والاجتماعية والقانونية وتثقيفها لتصبح مرأة واعية تطالب بحقوقها وعلى معرفة كاملة بواجباتها في كافة المجالات .

من جهتها تحدثت الرفيقة المحاضرة هالة ابو شرخ  مسؤولة الاتحاد بالمحافظة وعضو اللجنة الاجتماعية حول تعريف العنف الاسري بأنه يخول لأحد أفراد الأسرة حق استخدام القوة للحفاظ على المجموعة الاسرية تحت سيطرته وتدبيره ، ولعل العنف بمختلف امتداداته و تجلياته كممارسة أو كطريقة للتنشئة الاجتماعية أو كلغة للتواصل تبتغي الحفاظ على الشخص في حالة الخضوع والطاعة، لذا يمارس العنف على نطاق واسع في جميع مجالات الحياة اليومية.

وتابعت أبو شرخ  حديثها حول النظريات المفسرة للعنف الاسري والطرق الحديثة في الحد من هذه الظاهرة، مبينة أنواع العنف التي تتعرض له المرأة بالأسرة وأيضا الطفل .

وأشارت أبو شرخ الى ان المساواة امام القانون كانت وما زالت هدفاً للشعوب والمجتمعات لتحقيق العدالة بين الافراد والمجتمع معتبرة ان ضعف المراة  يعني ضعف الاجيال وضعف المجتمع.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش أمام السيدات حول هذه الظاهرة وطرق الحد منها ، وتقدمت السيدات في الندوة بالشكر  للاتحاد على هذه المواضيع التي من شأنها أن تزيد الوعي لدى السيدات  .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.