آكشن إيد تستجيب لاحتياجات النساء في البلدة القديمة بالخليل لتعزيز الإستجابة لفيروس كورونا

299 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 11:30 صباحًا
آكشن إيد تستجيب لاحتياجات النساء في البلدة القديمة بالخليل لتعزيز الإستجابة لفيروس كورونا

غزة (اتحاد لجان العمل النسائي)

 قالت مديرة البرامج في مؤسسة اكشن ايد فلسطين اماني مصطفى بدأوا منذ تاريخ 5 اذار 2020 بالاستجابة لمستجدات انتشار فايروس كورونا في فلسطين من خلال اعادة تخطيط البرامج لتكون اكثر استجابة لاحتياجات النساء في الضفة اغربية وقطاع غزة.

واضافت في حديث مع “نساء إف إم” ضمن برنامج صباح نساء،  فقد تم التواصل مع النساء لرفع الوعي المنزلي لهن والدعوات بعدم الاختلاط وضرورة التباعد لاجتماعي ومن هنا تم التواصل مع النساء في البلدة القديمة بالخليل اللواتي يعانين من عنف مضاعف بسبب وجود الاحتلال وكذلك المهام الجديدة التي فرضتها المرحلة وقيام النساء بأكثر من دور من خلال مشروع مؤسسة اكشن ايد ” بسّالة – تمكين النساء في البلدة القديمة في الخليل” الممول من وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية – .

واوضحت ان المشروع يتم من خلال تنفيذ ورشات توعوية إلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل التكنولوجية المتاحة التي تستهدف ما يزيد على 80 إمرأة لتعزيزالاستجابة لفيروس كورونا وللتغيرات التي يشهدها المجتمع الفلسطيني مثل المجتمعات الأخرى في العالم الناجمة عن انتشار الفيروس. وقد تم تركيز الاستجابة على احتياجات النساء كونهن يتأثرن بشكل أكبر في وقت الأزمات، وكونهن خط الدفاع الأول لحماية أسرهن ومجتمعاتهن.

يذكر انه تم تصميم الاستجابة بدمج  منظور وتحليل النوع الاجتماعي في الاستجابة بشكل استباقي في خطة الاستجابة الخاصة بالمؤسسة لتكون اكثر فاعلية للجميع وخاصة الأكثرتهميشًا، حيث تم عكس الاحتياجات الخاصة بالمرأة وصحتها وسلامتها، مع التركيز على  رد الفعل المؤسساتي والمجتمعي على الأدوار والمسؤوليات التي تضطلع بها المرأة، وتعزيز قيادتها ومساهماتها، ووضع خطط التعافي التي تربط بين مساواة النوع الاجتماعي والصحة والاقتصاد.

وكانت مؤسسة اكشن ايد قد نشرت بأن النساء في فلسطين يقُمنَ بما يقرب من خمسة أضعاف أعمال الرعاية الأسرية مقارنة بالرجال، وعلى الصعيد العالمي تشكل النساء 70 في المائة ممن يعملون في القطاع الصحي والاجتماعي، وفي ظل الضغط على الأنظمة الصحية المُثقلة كواهلها نتيجة جهود الاستجابة لفيروس كورونا، يضع ذلك على عاتق النساء عبء أكبر برعاية المرضى في المنزل وهذا يجعلهن أكثرعرضة للإصابة بهذا الفيروس .وفي الوقت نفسه، تخبرنا الدراسات والبيانات أنه عندما تُوضع الأُسر تحت ضغط، غالبًا ما يزداد العنف المنزلي.

تم دمج هذا المنظور في جميع تدخلات مؤسسة آكشن إيد منذ بداية انتشار الوباء في الأرض الفلسطينية المحتلة، من خلال توزيع مواد وقائية ومواد تعقيمية، على العائلات التي تمكث في الحجر البيتي وعائلات أخرى تأثرت بالفيروس والتي تأثرت أوضاعها الاقتصادية بشكل كبير بسبب حالة الإغلاق السائدة وفقدان مصدر رزقها.

بالإضافة إلى استهدافها من خلال حملات وورشات توعوية، التي هدفت أيضا الى زيادة رفع وعي النساء حول القلق، والتوتر وآليات التعامل مع الضغوط الناجمة عن البقاء في البيوت بفعل الإغلاق بسبب انتشار الفيروس وآليات التعامل مع الأطفال وسبل الوقاية من الفيروس وآليات طلب المساعدة من المؤسسات المختصة. بالإضافة إلى نشر الرسائل  النصية حول الوقاية من الفيروس وإدارة الحالات ونشر معلومات الصحة العامة، ومكافحة الوصم والتمييز. وذلك للمساهمة في ضمان ان المعلومات  التي يتم تعميمها مترابطة وذات مصادر موثوقة للمساهمة في الحد من انتشار الفيروس.

وإن التواصل مع النساء يعززإعادة بناء مجتمعات أفضل وأقوى وقادرة على الصمود ومتساوية وبناء التضامن بين النساء من خلال الشبكات النسائية المحلية القائمة والفاعلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

و فتعاون طاقم المشروع مع المرشدات الاجتماعيات من جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية، لتقديم تلك الورشات عبروسائل التواصل الاجتماعي، يساهم في نجاح الجهود الوطنية لتعزيز دور المرأة في صنع القرار في آليات التأهب والاستجابة لمرض كوفيد-19.

و يذكر ان مؤسسة أكشن ايد الدولية هي فدرالية عالمية تعمل لأجل عالم خالٍ من الفقر والاضطهاد كونها مؤسسة دولية ريادية خيرية تعمل فيما يزيد عن 45 دولة في جميع أصقاع العالم. تعمل مؤسسة أكشن إيد مع النساء، الشباب والأطفال الأكثر فقراً وإقصاءً حول العالم لإحداث تغييرات في حياتهم نحو الأفضل. تعمل طواقمنا المحلية على تزويد الدعم الفوري والعملي للنساء والشباب والأطفال الذين يعيشون على هامش الحياة ونطالب جميعاً بالعمل جاهداً لإحداث تغيير دائم على جميع المستويات المحلية والوطنية والدولية.

مؤسسة أكشن إيد- فلسطين هي جزء من تلك الفدرالية، باشرت عملها في فلسطين في عام 2007 لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ايمانا في حقه بالتمتع بالحرية والعدالة وحق تقرير المصير. تنفذ مؤسسة أكشن إيد- فلسطين عدة برامج من خلال انخراطها مع المجتمع الفلسطيني والمجموعات الشبابية والنساء، تسعى الى تمكين النساء والشباب وتعزيز مشاركتهمهن المدنية والسياسية الفاعلة لفهم حقوقهمهن والاضطلاع بالنشاط الجماعي للتعامل مع إنتهاكات الحقوق الناجمة عن الاحتلال طويل الأمد، إضافة الى تحسين قدرتهم القيادية ومعرفتهم لممارسة مواطنتهم في محاسبة السلطات والجهات المسؤولة الأخرى.

 المصدر : نساء اف ام

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.