اتحاد لجان العمل النسائي ينظم ندوة بعنوان:(التبول اللاإرادي عند الأطفال)

335 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 يناير 2019 - 1:52 مساءً
اتحاد لجان العمل النسائي ينظم ندوة بعنوان:(التبول اللاإرادي عند الأطفال)

غزة  (اتحاد لجان العمل النسائي)

نظمت اللجنة الصحية التابعة لاتحاد لجان العمل النسائي (الإطار النسائي للجبهة الديمقراطية ) فرع البريج  ندوة بعنوان : التبول اللاإرادي عند الأطفال.

وافتتحت الندوة الدكتورة سهاد حجاج بالترحيب بالحضور والتعريف بالمشكلة والتي تعد من الاضطرابات الأكثر شيوعا بين الأطفال في مرحلة الطفولة ، والتعرف على اشكاله  المختلفة المتمثلة في ( التبول اللاإرادي الانتكاسي ، التبول اللاإرادي الليلي ، التبول اللاإرادي النهاري ، التبول اللاإرادي الليل نهاري).

وفي السياق تابعت حجاج الحديث  عن الأسباب التي تقف وراء هذا الاضطراب المتمثلة في الأسباب الاجتماعية ، التربوية ، النفسية  مؤكدة على  مدي انتشار هذا الاضطراب .

كما تعرضت حجاج إلى الحالات التي تظهر بين الأطفال حتى سن  خمس سنوات منشأها (أولي) عضوي نتيجة عدم  نضج الجهاز العصبي المركزي المتحكم في عملية التبول وهي حالات فسيولوجية طبيعية , وأن هناك بعض الحالات من النوع (الثانوي) النفسي نتيجة الصدمات التي يتعرض لها الطفل في بداية حياته إلي جانب وجود حالات سببها مرض السكري والتهاب المثانة وهي حالات قابلة للعلاج في وقت قصير.

وأشارت الدكتور سهاد حجاج  إلى دراسة عربية أجريت علي أطفال المدارس تفيد بأن هذه المشكلة تحتل المرتبة الرابعة من بين سبعة وعشرون مشكلة سلوكية . وشددت على دور الوالدين ومعلمات الروضة والمدرسة في علاج هذه الحالة وتعزيز ثقة الطفل بنفسه  أمام زملائه .

وفي الختام  فتح باب المناقشة للحضور في استعراض بعض الحالات الواقعية للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة  في الروضات والمدارس وكيفية تعامل المعلمة والوالدين معهم  , وكيفية عمل التوعية المناسبة لهذا الاضطراب  من خلال الندوات والمحاضرات التوعوية والإرشادية للوالدين .

WhatsApp Image 2019-01-21 at 7.27.01 PM WhatsApp Image 2019-01-21 at 7.27.14 PM

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.