“الكابينت” يرفض بالإجماع مبادرة كيري للتهدئة بغزة

1٬081 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 يوليو 2014 - 11:15 مساءً
“الكابينت” يرفض بالإجماع مبادرة كيري للتهدئة بغزة

فلسطين المحتلة-رؤية:

قرر المجلس الوزاري المصغر للحكومة الإسرائيلية “الكابينت” مساء الجمعة بالإجماع رفض مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وذكر مراسل الشؤون السياسية في القناة العبرية الثانية “أودي سيغل” أن المجلس رفض بالإجماع مبادرة كيري بصيغتها الحالية في حين أبقى الباب مفتوحاً أمام تعديلات عليها من قبيل السماح للجيش بحرية العمل ضد الأنفاق خلال الفترة القادمة .

من جهتها، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية على موقعها الإليكتروني إن الكابينت سيعاود الاجتماع لمناقشة المبادرة حال إحداث تعديلات عليها مساء اليوم أو نهار الغد .

وفي وقت سابق، أوردت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة بعض تفاصيل مبادرة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقوم على إعلان تهدئة إنسانية لمدة أسبوع يتم خلاله إجراء مفاوضات بوساطة مصرية لإعلان اتفاق شامل.

وذكر موقع “والا” العبري الإلكتروني أنه في حال قبول الأطراف بمبادرة كيري فسيتم الإعلان المباشرة فيها بوقف إطلاق النار، وبعد 48 ساعة يتم الدخول في تهدئة إنسانية لمدة أسبوع على أن تجري جولات من المفاوضات خلال ذلك بين حركتي “حماس” والجهاد الإسلامي والسلطة الفلسطينية من جهة و”إسرائيل” من جهة بوساطة مصرية في القاهرة .

وأوضح الموقع أنه سيتم خلال هذا الأسبوع التباحث حول مطلب حماس رفع الحصار عن قطاع غزة، بينما سيتم وقف كامل الأعمال الحربية للجانبين بما في ذلك عمليات الجيش للبحث عن أنفاق في القطاع .

وقال الموقع إن الجلسات ستتم على انفراد بينما سينتقل الوفد المصري بين الجانبين في أحد فنادق القاهرة حيث سيتم التباحث في فتح معبر رفح والإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين تم إعادة اعتقالهم مؤخراً، بالإضافة للإفراج عن أسرى دفعة المفاوضات الرابعة والسماح بالصيد لمسافة 12 ميل والتباحث في إقامة ميناء بحري للقطاع .

وتنص المبادرة أيضاً على تقديم الولايات المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ضمانات للطرفين أن تتضمن المفاوضات المسائل التي تهمهم كرفع الحصار عن القطاع وترميم أضرار الحرب بحسب طلب حماس وإخلاء القطاع من الصواريخ والأنفاق بحسب طلب “إسرائيل”.

وحسب الموقع ينوي جون كيري عقد مؤتمر صحفي مع نظيره المصري في ساعات المساء وذلك بعد إبلاغ الأطراف بردودهم حول المبادرة لإعلان وقف إطلاق النار حال موافقة الطرفين.

كما ينوي كيري عقد مؤتمر صحفي خلال ساعات الليل في باريس بوجود كل من وزراء خارجية قطر وتركيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا بالإضافة لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي “كاترين اشتون” لتقديم ضمانات للطرفين بالتزام المجتمع الدولي بتنفيذ بنودها المبادرة المذكورة.

بالإضافة إلى ذلك فسيتم عقد مؤتمرين دوليين لإنعاش القطاع وإعادة ترميم ما دمرته الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.