صدور العدد الثالث من مجلة فلسطين لابحاث الامن القومي

4 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 مارس 2022 - 11:28 صباحًا
صدور العدد الثالث من مجلة فلسطين لابحاث الامن القومي

أصدر معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي العدد الثالث من مجلته العلمية المحكمة، التي تحمل إسم “مجلة فلسطين لابحاث الأمن القومي”.

واشتمل العدد على (7) دراسات وأبحاث ومقالات علمية، جرى تحكيمها من ذوي الاختصاص، تناولت وعالجت مواضيع ومسائل ذات علاقة بتخصص المجلة واهتماماتها. حيث إحتوت على دراسة للاستاذ أحمد عيسى عن نظرية الأمن الإسرائيلية ومواجهة تهديدات وتحديات الألفية الجديدة، ودراسة للدكتور عبد الرحمن المغربي حول الجغرافيا السياسية للحدود الفلسطينية مع سوريا منذ 1948م والصراع مع إسرائيل، ودراسة مشتركة للدكتور حسين رداد والدكتور محمد كرار حول اشكالية سيادة مفهوم العولمة الامنية وتأثير ذلك على مفاهيم وسيادة ومكانة وأمن الدولة القومية، ودراسة للباحث محمد أبو شوقة عن محددات السياسة الخارجية السويدية تجاه القضية الفلسطينية للفترة 1993-2020. كما اشتمل العدد على دراسة مشتركة للدكتور معين كوع، والباحثة سلسبيل مصلح، والباحثة دانا عوض، حول توظيف ضاحي خلفان لتقنيات الدعاية لتعزيز عملية التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي وتأثيره، ودراسة مشتركة أيضا للدكتورة وفاء الخطيب والدكتور أشرف أبو خيران حول التأثيرات السلبية للإشاعة الكاذبة على المجتمع. كما وشمل العدد دراسة للدكتور أحمد أبو جعفر بعنوان “التوسع في مفهوم الإرهاب وتمييزه عن المقاومة المشروعة وفقا لأحكام القانون الدولي”.

وأكد الدكتور رمزي عودة، رئيس تحرير المجلة، على التقدم الحاصل في الدراسات والأبحاث المنشورة في المجلة، واستقطابها لكتاب وباحثين مهمين وذوي اختصاص، منوها لحرص هيئة التحرير على الارتقاء الدائم بجودة الأبحاث المنشورة.

ودعا مدير تحرير المجلة الدكتور أشرف أبو خيران الباحثين الفلسطينيين والعرب والأجانب الى إرسال أبحاثهم المتعلقة بالامن القومي الفلسطيني من أجل نشرها في المجلة.

وأشاد الدكتور نايف جراد، مدير عام معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، المشرف العام على المجلة بالجهود التي بذلت في اصدار العدد الثالث من المجلة، وشكر الباحثين على أبحاثهم القيمة في هذا العدد، مؤكدا حرص معهد فلسطين لابحاث الامن القومي على الارتقاء بالبحث العلمي ودور المجلة المامول على هذا الصعيد.

يذكر أن مجلة فلسطين لابحاث الامن القومي مجلة علمية تهدف الى إثراء المعرفة العلمية المتعلقة بدراسات الأمن القومي والمساهمة في ترشيد السياسة والقرار الفلسطيني. ومن الجدير بالذكر أنه يشارك في هيئة تحرير المجلة كل من الدكتور أحمد نزال والدكتور حسين رداد والدكتور إياد بندر، الباحثين المشاركين في المعهد، وللمجلة هيئة استشارية يشارك فيها نخبة من الاكاديميين الفلسطينيين والعرب المتميزين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.