*” لجان العمل النسائي ” ينظم ندوة اجتماعية برفح حول فن ادارة الضغوطات النفسية*

0 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2022 - 11:49 صباحًا
*” لجان العمل النسائي ” ينظم ندوة اجتماعية برفح حول فن ادارة الضغوطات النفسية*
نظم اتحاد لجان العمل النسائي ” الاطار النسائي ” للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بمحافظة رفح ندوة اجتماعية غرب رفح بعنوان ” فن ادارة الضغوطات النفسية وكيفية مواجهتها ” بحضور مسئولة اتحاد لجان العمل النسائي بمحافظة رفح نسرين ابو عمرة ومسئولة المنطقة القطاعية لفرع الغرب امنة الدبش والاخصائية النفسية منى ابوفروه.
افتتحت الندوة الدبش مرحبة بالرفيقات مشيرة الى اهمية هذه الندوة لتزويد الرفيقات بمعلومات واكساب مهارات في كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية والعمل على التخلص منها او التقليل من حدتها ورسم خطوات مساعدة للذات للحصول على التوافق النفسي والانفعالي والجسدي في ظل الظروف الصعبة والضغوطات التي يعاني منها قطاع غزة.
بدورها تحدثت منى ابو فروة عن ” الضغوطات النفسية كونها جزءاً طبيعياً من الحياة اليومية الناتجة عن الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة جراء الحصار والحروب المتتالية على قطاع غزة الى جانب الاثار النفسية والتراكمات السلبية التي تهدد استقرار الحياة الاسرية وخلق فجوة تتسع دائرتها بسبب الانفعال الزائد والعصبية وتشكل ضغطاً نفسيا على الاطفال بالطباع والسلوكيات كالصدمات والتوتر والقلق والعدوانية.
اشارت ابو فروه” ان هناك عدة مصادر مسببة للضغط النفسي منها ضغوطات داخلية وخارجية وضغوطات على المستوى الاجتماعي والصحي والاقتصادي ومدى تأثيره على سلوك الفرد في اقواله وانفعالاته وتفاعله مع الاخرين فلا بد للمرء ان يتعرف على الضغوط ومصادرها واسبابها والعوامل المؤثرة عليها وطرق علاجها حتى يتسنى مواجهة تلك التحديات والتعامل معها بحكمة لتحقيق اهدافه والوصول للشعور بالرضا والسلام النفسي.
دعت ابو فروة الى ” ضرورة التفريغ النفسي للفرد فهو علاج وقائي للتعبير عن افكاره ومشاعره والتخلص من الطاقة السلبية وادارة الضغوط بطريقة ايجابية عن طريق ممارسة الرياضة وتمرينات الاسترخاء والتأمل والضحك والكتابة اما بالنسبة للاطفال فأن التفريغ الانفعالي مختلف فالطفل له عالمه الخاصة وطرق التفريغ عن طريق الرسم واللعب والتمثيل.
في ختام الندوة تخللها تطبيق تمارين عدة للتفريغ النفسي والتخلص من الشحنات السلبية واكتساب القدرة على مجابهة المشكلات وحلها وتم فتح الباب للنقاش والاسئلة حيث عبر الرفيقات عن سعادتهن لحضور هذه الندوة المتميزة مقدمين الشكر والتقدير لاتحاد لجان العمل النسائي والقائمين على الندوة التي اضافت لهن الكثير وقدمت لهن من المعلومات القيمة للوصول الى الاستقرار النفسي والمعنوي .
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.