ما هي الحالات المشمولة بفحوصات الثدي، وما هي الخدمات التي يحصل عليها المريض خلال وبعد فحص الماموغرام؟

20 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 9 أكتوبر 2021 - 9:58 صباحًا
ما هي الحالات المشمولة بفحوصات الثدي، وما هي الخدمات التي يحصل عليها المريض خلال وبعد فحص الماموغرام؟

ما هو فحص سرطان الثدي؟​

يتضمن فحص سرطان الثدي نوع من الأشعة السينية يعرف باسم “الماموغرام” أو التصوير الشعاعي للثدي، والذي يستخدم لفحص السيدات اللاتي يبدون بصحة جيدة بحثا عن أي علامات قد تشير إلى وجود خلايا سرطانية بالثدي، حيث يهدف هذا الإجراء إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

من خلال الخضوع للفحص الدوري لسرطان الثدي، فإنك  تتخذي خطوة وقائية هامة يمكنها أن تكشف عن وجود السرطان قبل ظهور أي أعراض مرضية، حيث تكون الآفة السرطانية صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها أو ملاحظتها أو الشعور بها. عندما يتم اكتشاف السرطان في هذه المرحلة المبكرة، يكون علاجه أسهل كثيراً  ومعدلات النجاة والتغلب على المرض أعلى بكثير.

يوضح دكتور ستيفن غروبماير، رئيس معهد الأورام​ في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي  “إن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء في جميع انحاء العالم. كما يُعتبر سرطان الثدي المسبب الرئيسي للوفاة بين النساء في دولة الإمارت حيث يُصيب النساء في مرحلة عمرية أقل من المتوسط العالمي المُتعارف عليه للإصابة بسرطان الثدي. وبالرغم من جميع الجهود المبذولة لزيادة الوعي بشأن المرض، فإنه من الأهمية الإشارة إلى أن الفحص الدوري قد تنقذ أرواحاً”.

نقوم بالكثير من العمل لتوعية النساء بالأعراض المرضية الظاهرية التي قد تنشأ بفعل الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى التشجيع على إجراء الفحص الذاتي لرصد وتحديد أي خلل أو كتل سرطانية بنسيج الثدي. أما فحص الماموغرام فهو فحص روتيني يتم إجراؤه على النساء اللاتي لا تظهر عليهن أي أعراض، وذلك للكشف عن الخلايا السرطانية قبل ملاحظة وجود الكتل السرطانية بالثدي من الأساس، حيث يكون السرطان لا يزال في مراحله الأولى، وبالتالي يسهل علاجه.

ما هي الحالات المشمولة بالفحص للكشف عن سرطان الثدي؟

توصى دائرة الصحة بضرورة فحص الثدي باستخدام أشعة الماموغرام كل عامين للنساء بمجرد تخطي سن الـ40، لكن ينبغي أن يكون فحص الماموغرام أكثر تكراراً عند بعض النساء، يوضح دكتور غروبماير “أما إذا كان سرطان الثدي منتشراً في العائلة، أو إذا كانت لديك طفرة جينية موروثة، فإننا نوصي بأن يبدأ الفحص قبل سن 40 عام، لأن هذا قد يعرضك لخطر أكبر”.

هناك أيضاً عدد من العوامل الأخرى التي قد تزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي، والتي يمكن التحكم بها والسيطرة عليها. فالحفاظ على ثبات وزن الجسم ضمن المعدلات الصحية، والحرص على ممارسة بعض النشاط البدني، يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

ماذا يحدث أثناء فحص سرطان الثدي؟

يتم إجراء فحص سرطان الثدي باستخدام أشعة سينية تعرف باسم “أشعة الماموجرام”، حيث يتم وضع ثديك على جهاز الماموغرام، وضغطه برفق بين لوحين. يمكن أن يكون الأمر غير مريح بعض الشئ، لكنه لا يكون مؤلما أبدا. ستكون هناك سيدات فنيات بالغرفة لمساعدتك وإرشادك. يتم التقاط صورتين، واحدة من الأعلى وأخرى من الجانب. يستغرق هذا الإجراء بأكمله مجرد بضع دقائق.

ماذا يحدث بعد فحص الماموغرام؟

يقوم الطبيب بفحص صور الماموغرام بحثاً عن أي علامة قد تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي. في بعض الحالات، قد يتم استدعاؤك لإجراء المزيد من الفحوصات، لكن هذا لا يعني بالضرورة إصابتك بسرطان الثدي، إذ قد تكون الصور التي تم التقاطها غير واضحة، ويتوجب التقاطها مرة أخرى.

إذا لاحظ طبيبك المعالج أي شئ يتطلب مزيدا من الفحص، فسيتم إجراء فحص ماموجرام آخر، والذي يسمى بفحص الماموغرام التشخيصي أو التكبيري. الهدف من ذلك الإجراء هو تمكين الطبيب من النظر عن كثب في منطقة معينة من الثدي. إذا كان رأي طبيبك المعالج أن هناك حاجة إلى المزيد من الفحوصات، فقد يتم إرسالك لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية أو الخزعة “فحص عينة نسيجية من الثدي”، حيث تم تصميم كافة هذه الفحوصات لتقديم تفسير سريع ودقيق لأي مخاوف أو خلل.

يضيف دكتور غروبماير “توفر عيادة صحة الثدي​ ، وهي مركز معتمد لدى دائرة الصحة في أبوظبي للكشف عن سرطان الثدي وتشخيص حالاته، مجموعة كاملة من خدمات الفحص والتشخيص في مكان واحد، مما يعني أن النتائج تظهر بصورة فورية ومريحة. إذا تم استدعاؤك لإجراء المزيد من الفحوصات، فلا داعي للقلق، إذ أن حوالي 7% من فحوصات الماموغرام تتطلب عادة مزيداً من الفحوصات، ومعظمها لا يتم تشخيصه بالسرطان.

إذا أظهرت الفحوصات الإضافية إصابتك بسرطان الثدي، فمن المحتمل جدا أنه تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، وسنكون قادرين على علاجه بشكل أكثر فعالية.

إذا كان عمرك أكثر من 40 عاماً، أو كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، أو كنت تندرجين ضمن أي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، ينبغي إذن التحدث إلى طبيبك اليوم حول فحص سرطان الثدي.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.